القائمة

قواعد قبول وتحويل الطلاب الوافدين

•يجوز قبول عدد من الطلاب الوافدين في حدود 10% من أعداد الطلاب المصريين المقرر قبولها بالجامعات أو المعاهد في كل كلية أومعهد باستثناء كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة فلا تتجاوز النسبة 5% من أعداد المصريين المقرر قبولها في كل كلية.

•يكون توزيع هذه النسبة على مختلف الجنسيات والكليات بالاتفاق مع مكتب الشؤون العربية ووزارة الخارجية وتبلغ بها السفارات المعنية

يشترط لقبول طلاب الوافدين مايلي:

1-أن تتوافر في الطالب كافة شروط القبول المعمول بها بالنسبة للطلاب المصريين من حيث النجاح في المواد المؤهلة وتطبيق قرارات المجلس الأعلى للجامعات واللوائح الداخلية للكليات الخاصة باللغات الأجنبية التي لم يدرسها الطالب في الشهادة الثانوية الحاصل عليها وكذلك بالنسبة لتطبيق القواعد الخاصة بإضافة النسبة المقررة للمستوى الخاص.

2-المستوى العلمي لقبول الطلاب الوافدين هو ذات المستوى العلمي لقبول المصريين على أساس أن يكون الحد الأدنى للقبول في الشهادات المختلفة هو ذات الحد المقرر للطلاب المصريين في مجموعة الكليات المعنية ، ويراعى عند حساب مجموع الطالب في الثانوية العامة المعادلة للثانوية العامة المصرية ذات القواعد المعمول بها بالنسبة للطلاب المصريين.

3-تقوم الإدارة العامة للوافدين بالوزارة بموافاة وزارة الخارجية ومكتب الشؤون العربية برئاسة الجمهورية والسفارات المعنية بأوراق وطلبات القبول في حدود ما يخصص لهذه الجهات من أعداد ، وذلك في موعد غايته 31 أغسطس من كل عام على أن تتولى السفارات موافاة الإدارة العامة للوافدين بأوراق الطلاب المرشحين مستوفاة ومعتمدة (ولا تقبل صور الشهادات) في موعد غايته 30 سبتمبر من كل عام.

4-لا يجوز ترشيح الطالب لأكثر من مقعد أو إحلال طالب محل آخر أوتعديل الترشيح إلا في حالة وجود مقعد شاغر أو اعتذار صاحبه الأصلي ، على ألا يتجاوز ذلك الموعد المحدد لقبول أوراق الطلاب.

5-لا يجوز تحويل أو نقل قيد الطالب الوافد من كلية إلى أخرى إلا بموافقة وزير التعليم العالي.

6-لا يجوز تحويل الطلاب الوافدين من الجامعات الأجنبية إلى الجامعات المصرية إلا بموافقة وزير التعليم العالي.

7-العربية لمراجعتها تمهيداً لاعتماد نتيجة القبول من وزير التعليم العالي وإبلاغها إلى الكليات والمعاهد.

8-تتولى الإدارة العامة للوافدين إبلاغ الجهات المرشحة بنتائج القبول ، وعلى هذه الجهات أن تتولى كل فيما يخصه إبلاغ المرشحين للتوجه إلى هذه الكليات والمعاهد لاستيفاء إجراءات القيد.

9-تتولى الإدارة العامة للوافدين موافاة مكتب الأمن بالوزارة بالاستمارات الخاصة باستطلاع الرأي بالنسبة للطلاب الوافدين المرشحين للقبول والمتقدمين بطلبات للتحويل وإبلاغ الجامعات والمعاهد بنتيجة استطلاع الرأي.

ملحوظــــــــة:

إلحاقاً للقواعد السابقة فقد تمت موافقة السيد وكيل أول الوزارة والمشرف على مكتب الوزير على الالتزام بالقواعد التالية اعتباراً من العام الجامعي 90/1999:

•عدم قيد الطلاب الوافدين الذين استنفذوا مرات الرسوب في أية كلية أخرى مع موافاة الوزارة بأسماء هؤلاء الطلاب.

•عدم التحويل من الجامعات الأجنبية إلى الجامعات المصرية.

•عدم التحويل بين كليات القمة.

•عدم التحويل من الكليات العادية إلى كليات القمة.

•عدم التحويل من كلية أقل في المجموع إلى كلية أعلى.

•عدم التحويل من جامعة الأزهر إلى باقي الجامعات.

•تعد جامعة بيروت وفرع جامعة القاهرة بالخرطوم جامعات أجنبية بالنسبة للتحويلات.

رسوم القيد والمصروفات الدراسية

تسدد رسوم القيد والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين خلال شهر من تاريخ إرسال ملف الطالب للجامعة وهي كالآتي وذلك اعتباراً من العام 90/1991.

 1- رسم قيد لأول مرة :

 - 1000 جنيه استرليني في كليات ( الآداب – الحقوق – التجارة – الاقتصاد – البنات – التربية بالنسبة للأقسام الأدبية )

- 1500 جنيه استرليني في الكليات والمعاهد الأخرى.

2- مصروفات دراسية سنوية :

-1000 جنيه استرليني في كليات الفئة الأولى.

-1500 جنيه استرليني في الكليات والمعاهد الأخرى.

3- يضاف إلى الرسوم السابقة الرسوم الآتية والتي يسددها الطاب الوافد بالعملة المحلية وهي : 

- 65 جنيه رسم عضوية تسدد لحساب صندوق الطلبة الوافدين ويخصص للإنفاق على الشؤون الطلابية واحتياجات الأندية وتقديم الخدمات والأنشطة الطلابية وهذا المبلغ يحصل سنوياً.

يضاف إلى ذلك الرسوم الإضافية المقررة على الطلاب المصريين وتدفع سنوياً.

4- الرسوم المقررة على الطالب الوافد الذي يدرس بنظام الانتساب الموجه : 

يقوم الطالب الوافد الذي يدرس بنظام الانتساب الموجه بسداد الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين بالعملة الصعبة ( الموضحة بعاليه ) بالإضافة إلى مصروفات الانتساب الموجه المقررة على الطلاب المصريين. 

الإعفاءات من رسوم القيد والمصروفات

- يجوز لوزير التعليم تقرير وضع الطالب الوافد على منحه إعفاء من رسوم القيد أو المصروفات الدراسية على الطلاب الوافدين كلها أوبعضها.

 بالنسبة للطلاب الفلسطينين الدارسين بالجامعة وليس من أبناء الأمهات المصريات والحاصلين على الثانوية من فلسطين يسددوا 50% من المصروفات أما الحاصلين على الثانوية من خارج فلسطين يسددوا المصروفات كاملة

- بالنسبة للطلاب السودانيين الدارسين بالجامعة أن يسددوا 10% من المصروفات الدراسية المقررة عليهم وذلك من العام الجامعي 2002/2003.

- وافق السيد / رئيس الجمهورية على إعفاء الطلاب الفلسطينين الخريجين حتى العام الجامعي 95/96 من المستحقات المتأخرة عليهم والذين كانت نتائجهم قد حجبت نتيجة عدم سدادهم لهذه الرسوم والمصروفات.

- قرر المجلس الأعلى للجامعات في 7/5/1995 الآتي:

أولاً : معاملة أبناء المصريات المتزوجات من أجانب المقيدين بالكليات والمعاهد بالمرحلة الجامعية الأولى معاملة الطلاب المصريين فيما يتعلق بالرسوم الجامعية وذلك :

بالنسبة لأبناء وبنات المصريات المطلقات والأرامل وبالنسبة لأبناء وبنات المصريات الذين يثبت بحثهم الاجتماعي عجزهم عن سداد الرسوم.

ثانياً : بالنسبة للفئات الأخرى وهم :

1- أبناء العاملين بالحكومة وقطاع الأعمال.

2- أبناء اللاجئين السياسيين.

3- المقيمون إقامة دائمة في مصر (مولودون – وحاصلون على جميع مراحل دراستهم بها) تخفيض الرسوم الدراسية إلى 10% فقط من جملة الرسوم المستحقة مع الإعفاء من رسوم القيد وذلك في ضوء ما يسفر عنه بحث الحالة الاجتماعية لكل منهم.

ثالثاً : تقدم الطلبات إلى الكليات والمعاهد المرشحين للقبول بها مشفوعة بالمستندات المؤيدة لحالة كل منهم حيث تقوم الجامعة بإرسالها للوزارة لصدور الموافقة اللازمة وفقاً للقواعد المقررة لكل حالة.

رابعاً : يستمر تمتع الطالب الناجح المنقول فقط بهذه الميزة مع إمكانية استمرارها في حالة الرسوب لمرة واحدة فقط من خلال المرحلة الجامعية تقديراً لظروفه على أن يتقدم بطلب بذلك لكليته لإحالته لوزارة التعليم العالي مشفوعاً بالمستندات المؤيده لهذه الظروف للموافقة.

ملحوظــــــــــــــــــة :

1- على الطلاب المتقدمين بطلبات الإعفاء الخاصة بالنموذج رقم (2) أو رقم (3) أن يرفقوا بحث اجتماعي من الشؤون الاجتماعية التابعة لمنطقة سكن الطالب ثم تتولى مكاتب رعاية الشباب بالكليات مراجعة البحوث الاجتماعية وإبداء رأيها على النموذج الخاص بالإعفاء موضحاً بها أن الطالب يستحق الإعفاء أو التخفيض من عدمه وأن يعتمد ذلك السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية على نفس النموذج.

2- يوجد َفرق بين المنحة الدراسية ومنح الإعفاء من المصروفات فالأخيرة هي التي ينطبق عليها دفع 10% من قيمتها والطلاب الذين يضعون على منح إعفاء من المصروفات تبلغ عنهم الوزارة بخطابات موثقة من السيد وكيل أول الوزارة بينما الطلاب المقيدين على منح دراسية يمنحون شهادات صادرة من الإدارة.