القائمة

درجة ماجستير دولية مشتركة (مصرية-أوروبية)

في

اللغة والثقافة الإســـــــبانية

بين

جامعة عين شمس وجامعة سلمنكة (إسبانيا)

Máster Universitario en Lengua y Cultura Hispánicas

Grado internacional conjunto entre la

Universidad de Ain Shams y la Universidad de Salamanca

الباحث الرئيسي

ا.د/ هالة عبد السلام عــواد

 

مقدمة:

يعد هذا البرنامج أول برنامج ماجستير مصري أوروبي مشترك، ويتفق والمعايير الدولية في التعليم العالي، وقد قام بإعداده نخبة من المتخصصين في مجال اللغة الإسبانية بالجامعات المصرية بالاشتراك مع نخبة من الخبراء الدوليين بالجامعات الأوروبية وعلى رأسهم أساتذة من جامعة سلمنكة العريقة التي يعود تاريخها إلى عام 1218، وتعد من أكثر الجامعات الإسبانية خبرة في تدريس اللغة والثقافة الإسبانية، وهي حاصلة على لقب التميز على مستوى الجامعات الأوروبية ”Campus of Excellence” فقد درس بها أنطونيو نبريخا الذي يعد بمثابة سيبويه اللغة الإسبانية فهو أول من قام بتوصيف قواعد اللغة الإسبانية في القرن الخامس عشر، وقد ازدهرت بسلمنكة الدراسات اللغوية و نجحت على مر العصور على اجتذاب آلاف من دارسي اللغة والثقافة الإسبانية.

بيانات عامة:

 

هي درجة ماجستير مشتركة دولية (مصرية-أوروبية) معتمدة لدى الجهات المصرية المعنية.

يأتي إنشاء هذه الدرجة في إطار التمويل من برنامج التمبس TEMPUS التابع للاتحاد الأوروبي للمشروع المصري الأوروبي الخاص بإنشاء هذه الدرجة.

-        الجامعات المصرية المشاركة في إنشاء هذه الدرجة ومنحها هي: جامعة عين شمس، وجامعة القاهرة، وجامعة حلوان، وجامعة الأزهر، وجامعة المنيا، وجامعة الأسكندرية.

-        الجامعة الأوروبية الشريك الأساسي في هذه الدرجة العلمية ومنحها هي: جامعة سلمنكة (إسبانيا)-كلية فقه اللغة- قسم اللغة الإسبانية

 كليات الجامعات المصرية  المشاركة في التدريس بالبرنامج:

1.      جامعة عين شمس (مصر)- كلية الألسن- قسم اللغة الإسبانية

2.      وجامعة القاهرة (مصر)- كلية الآداب- قسم اللغة الإسبانية

3.      جامعة حلوان (مصر)- كلية الآداب- قسم اللغة الإسبانية

4.      جامعة المنيا (مصر) )- كلية الألسن- قسم اللغة الإسبانية

5.      جامعة الأزهر (مصر)- كلية اللغات والترجمة (بنين وبنات)- قسم اللغة الإسبانية

6.      جامعة الإسكندرية (مصر)- كلية الآداب

 

-        الجامعات الأوروبية المشاركة في المشروع  والتي ستشارك في التدريس بالبرنامج:

1.      جامعة سلمنكة (إسبانيا)

2.      جامعة بولونيا (أيطاليا)

3.      جامعة كويمبرا (البرتغال)

 

·        مسمى الدرجة: درجة الماجستير فى اللغة والثقافة الإسبانية

·        المسمى المختصر: MULCH

·        النوع: ماجستير دولي مشترك

·        الطابع: أكاديمي

·        عدد الساعات المعتمدة في البرنامج طبقا للنظام الأوروبي: 90 ساعة معتمدة (ما يعادل 32-36 ساعة معتمدة بالنظام الأمريكي المتبع بمصر).

 

التقدم للبرنامج:

-        يتم فتح باب التقدم للطلاب سنويا في شهر أغسطس بجميع الكليات المصرية.

 اوراق الالتحاق 

 

الهدف من البرنامج:

أولاً: يهدف هذا البرنامج إلى تطوير معرفة الطالب باللغة والثقافة الإسبانية وتنمية مهاراته اللغوية والبحثية في مجال التخصص طبقا للمعايير والمقاييس الدولية.

ثانيا: كما يهدف البرنامج إلى تطوير قدرات التعلم الذاتي وترسيخ مبادئ البحث العلمي والتحليل والنقد التى تتيح للمتخصصين مواكبة كل ما هو جديد والوقوف على أحدث ما وصل إليه العلم في المجال.

 

-        يهدف البرنامج إلى تأهيل الحاصلين على هذه الدرجة للعمل في المجالات المرتبطة باللغة والثقافة الإسبانية مثل:

§        التعليم الجامعي والدراسات الأكاديمية للغة والثقافة الإسبانية

§        التعليم غير الجامعي للغة والثقافة الإسبانية

§        البحث العلمي في فقه اللغة (فيلولوجى)

§        المراجعة والصياغة اللغوية فى دور النشر

§        وسائل الإعلام

§        الهيئات العامة والحكومية

§        إدارة الموارد البشرية

§        العلاقات الدولية والتعاون الدولي

 

نظام الساعات المعتمدة:

 هذا البرنامج مصمم طبقا لنظام الساعات المعتمدة الأوروبي، وقد روعي في تصميم البرنامج الذي قامت به جميع الجامعات المشاركة الأوروبية والمصرية أن يتلائم مع أنظمة التعليم العالي الأوروبية ونظام الدراسات العليا في جمهورية مصر العربية.

ووفقا لهذا النظام تبلغ عدد الساعات المعتمدة بالبرنامج: 90 ساعة معتمدة موزعة على عامين كالتالي:

 

العام الأول:

-        60 ساعة معتمدة على هيئة مواد تمهيدية اجبارية (ساعة معتمدة 54) و مواد اختيارية (6 ساعات معتمدة)

العام الثاني:

-        30 ساعة معتمدة على هيئة رسالة ماجستير

وفقاً لمعايير التعليم والساعات المعتمدة الأوروبية،

كل ساعة معتمدة تعادل  ٢٥ ساعة عمل فعلية  مقسمة بين:

o        أعمال يقوم بها الطالب سواء في شكل تحضير أو استذكار أو بحث أو عمل ميداني (حوالي 70% من إجمالي الساعات الفعلية المخصصة للمادة)

o       ساعات اتصال مباشر بالأستاذ من خلال المحاضرات والسمينارات وحلقات النقاش والاختبارات (حوالي 30% من إجمالي الساعات الفعلية الخصصة للمادة)

وبناء على ذلك فإن التسعين ساعة معتمدة تعادل 2250 ساعة فعلية، منها حوالي 720 ساعة فعلية في شكل محاضرات وتدريب مع القائمين على المادة على مدار العامين.

 

تاريخ التعاون بين جامعة عين شمس وجامعة سلمنكة:

بدأ التعاون بين أساتذة من قسم اللغة الإسبانية بكلية الألسن وفريق جامعة سلمنكة عام 2011 بناءا على مبادرة من الطرف الإسباني للتعرف على وضع اللغة الإسبانية بمصر وبحث سبل التعاون ونقل الخبرات في هذا المجال. أسفرت جهود المرحلة الأولى من التعاون على مشروع تحضيري محدود مولته الوكالة الإسباتية للتعاون الدولي والتنمية التابعة لوزارة الخارجية الإسبانية بالتعاون مع وزارة البحث العلمي المصرية، و في إطار هذا المشروع قام فريق جامعة سلمنكة بزيارتين لجامعة القاهرة في يناير2012 ومايو 2012.

 

بحث الفريقان في هاتين الزيارتين توطيد التعاون من خلال التقدم بمقترح مشروع لبرنامج التمبس بالاتحاد الأوروبي لتفعيل التعاون الأكاديمي من خلال إنشاء درجة ماجستير مصرية أوروبية مشتركة تتبناها جامعة سلمنكة وست جامعات مصرية وجامعتين أوروبيتين أخريين. وفي هاتين الزيارتين تم إجراء تحليل للسياق التعليمي والاجتماعي في الجامعات المصرية المشاركة، والذي يهدف بصورة رئيسة إلى تعليم اللغات الأجنبية. كما تم التوصل إلى اتفاق حول أهداف المشروع، وتقييم مدى ملائمة هذه الأهداف طبقاً لأولوياتها. وفي هذا السياق، تم تحديد المشكلات والمخاطر المحتملة، والسيناريوهات المختلفة لتنفيذ المشروع، وصياغة القائمة الأولى للأعمال. وأخيراً تم وضع آليات تنفيذ للمشروع المقترح. وتم بالفعل التحضير والتقدم بهذا المقترح في عام 2012 لبرنامج التمويل الأوروبي تمبسTempus.

 

بلغ إجمالي مقترحات المشاريع المقدمة لبرنامج التمبس 676 مشروعاً في دورة 2012 ، وتم اُختيار فقط 108 مشروعاً على مستوى العالم من تلك المشاريع أي بنسبة قبول تبلغ % 15.9 مما يعكس التنافسية الشديدة لهذه المشاريع. وحاز مشروع IDELE على تقييم إيجابي للغاية، بل إنه المشروع الوحيد الذى تم اختياره من فئة العلوم الإنسانية والاجتماعية.

- فاز مقترح المشروع بموافقة على التمويل ومدته 36 شهرا تبدأ من سبتمبر .2012

- ويعد هذا المشروع ضمن 12 مشروعا فائزا فقط على مستوى لعام 2012 مع العلم أنه المشروع الوحيد الفائز في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية على مستوى مصر.

- ولذلك، فإن مشروع TEMPUS IDELE  سيمنح مصر آليات تصميم درجة ماستر متخصصة ومتقدمة في تعليم اللغة الإسبانية عن طريق الاستفادة من خبرة جامعة سلمنكة -منسق المشروع- والمزايا الجيدة التي تتمتع بها درجة الماستر طبقاً لمواصفات المنطقة الأوروبية للتعليم العالي (EEES). وتجدر الأشارة أن تطبيق ذلك جائز تماماً طالما أن وزارة التعليم العالي المصرية هي من بين شركاء مشروع TEMPUS IDELE.

- بدأت الاجتماعات التحضيرية إيذانا بالبدء في المشروع و لبحث هيكل برنامج الماجستير المقترح في نوفمبر 2012.

- تلى تلك الاجتماعات زيارة ممثلين عن الجامعة الإسبانية للجامعات المصرية للتوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء واعتماد الدرجة الجديدة في مارس 2013.

- وقعت جامعة عين شمس الجامعات المصرية المشاركة على مذكرة التفاهم في مارس 2013.

- في منتصف مارس تقدمت الجامعة الإسبانية للجهات الحكومية المعنية لاعتماد الدرجة الجديدة والحصول على الموافقات اللازمة لإنشاء واعتماد الدرجة بإسبانيا كدرجة جامعية إسبانية معترف بها في إسبانيا وجميع أنحاء أوروبا.

- ابتداءا من أبريل 2013 بدأت جامعة عين شمس في اتخاذ الإجراءات اللازمة والموافقات على المشروع ومذكرة التفاهم.

- وافق مجلس قسم اللغة الإسبانية في اجتماعه الشهري المنعقد في 5 مايو 2013 على المذكرة المقدمة للبدء في الموافقات والاعتمادات اللازمة للدرجة الجديدة.

- وافق مجلس كلية الألسن بتاريخ  مايو 2013 على المذكرة المقدمة من قسم اللغة الإسبانية للبدء في الموافقات والاعتمادات اللازمة للدرجة الجديدة.

- وافق مجلس جامعة عين شمس بتاريخ 24/6/ 2013 على المذكرة المقدمة لإعتماد إنشاء الدرجة الجديدة.

- وافق المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ يونية 16/1/2014 على اعتماد درجة الماجستير الجديدة.

- وافق المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ يونية 4/1/2016 على تعديل بعض بنود درجة الماجستير الجديدة.

 

أسباب إنشاء درجة جديدة في اللغة والثقافة الإسبانية بجامعة عين شمس:

 

-        كثير من خريجي اللغة الإسبانية يرغب في السفر واستكمال الدراسات العليا ببعض الجامعات الإسبانية، بل والبعض يتحمل كثير من النفقات من أجل القيام ببعض الدورات الصيفية في اللغة والثقافة بالجامعات الإسبانية، إلا أن فرص الحصول على منح للطلاب لتغطي نفقات الدراسات العليا بالجامعات الإسبانية باتت شديدة الصعوبة، ولذا وجب تفعيل التعاون الأكاديمي بين أقسام اللغة الإسبانية بمصر وأقسام اللغة الإسبانية بجامعات إسبانية عريقة مثل جامعة سلمنكة لتقديم برنامج مصري-أوروبي مشترك لدرجة الماجستير في اللغة والثقافة الإسبانية يجمع الخبرات من الجانبين ويوفر للطالب إمكانية الحصول على شهادة إسبانية - أوروبية معتمدة دون الحاجة للسفر و طبقا لأنظمة التعليم العالي المصرية والأوروبية المعتمدة مع توفير كافة السبل التي تعينه على استكمال دراسته العليا على أعلى المستويات.

 

-        في إطار أولويات الجامعة الرامية إلى التواجد الفعال على الخريطة العالمية بين مؤسسات التعليم العالي العريقة،  قامت جامعة عين شمس في السنوات السابقة بالعديد من الخطوات نحو التطوير والعالميةInternationalization  من خلال تقديم أحدث البرامج التعليمية وأحدث الإمكانيات التعليمية ومن خلال ترسيخ مبادئ الجودة في العملية التعليمية. وجاء نتاج هذه الجهود المستمرة الحفاظ على ترتيب الجامعة عالميا وجذب المزيد من التعاون العلمي والأكاديمي مع الجامعات العالمية، وقد شهدت جامعة عين شمس في السنوات الأخير أيضا  عددا من الدرجات العلمية المشتركة.

 

-        ومما سبق يتضح أن برنامج الماجستير خطوة جديدة نحو العالمية في إطار جهود الجامعة المتواصلة في هذا الصدد ونحو إرساء التعاون بين جامعة عين شمس العريقة وواحدة من أعرق الجامعات الإسبانية في مجال الدراسات اللغوية مثل جامعة سلمنكة، بل يعد هو البرنامج الدولي الأول في كلية الألسن العريقة.

 

-        ومن ناحية أخرى يعكس البرنامج اختلافا واضحا بينه وبين برنامج الماجستير القائمة بالقسم، إذ أن البرنامج الجديد يعد برنامجا خاصا مميزا يتسم بتنوع الموضوعات وتكثيف خبرات الجهات المشاركة، كما أنه يتميز بكونه درجة دولية مشتركة يتبع فيه نظام الساعات المعتمدة الأوروبية ومعايير الجودة الأوروبية، كما يسهم بالتدريس فيه أساتذة جامعة سلمنكة.

 

-        بالإطلاع على اللائحة المنظمة للدراسات العليا بكلية الالسن، يتبين عدم تعارض البرنامج المقترح مع الائحة المعمول بها. مرفق لائحة الماجستير بكلية الالسن.

 

معايير القبول:

على الطلاب الراغبين التقدم بطلبات للتسجيل في درجة الماجستير الجامعي المشترك في اللغة والثقافة الاسبانية أن يرفقوا المستندات الآتية:

-         شهادة جامعية تسمح بالتسجيل لدرجة الماجستير

-       شهادات المؤهلات الدراسية الحاصل عليها الطالب

-       الشهادات التفصيلية ببيان المواد والدرجات في سنوات الليسانس

-       شهادة رسمية تفيد حصول الطالب على درجة ليسانس الألسن لغة إسبانية أو ما يعادلها من كليات  أخرى أيضا لغة إسبانية، أو يكون حاصلا على مستوى B2 في اللغة الاسبانية إذا لزم الأمر

-       سيرة ذاتية

-       طلب شخصي يفيد الحافز والسبب الذي يريد من أجله التسجيل بدرجة الماجستير

-       خطابان تزكية (شريطة ألا يكون أي من الخطابين من أحد أفراد لجنة الممتحنين)

-         إذا كان الطالب يعمل فإنه يحضر خطاب من جهة العمل يفيد علمها وموافقتها بالتحاق الطالب بهذا الماجستير وتفرغة التام له

-         أي مستندات أخرى مثل: مؤتمرات تم الاشتراك بها، أو ندوات، أو ورش عمل، أو أعمال تدريس، إلخ.

 

مقر التدريس بالسنة الاولى:

 

يتم تدريس المواد التمهيدية في السنة الأولى في جامعة القاهرة

بينما يتم تسجيل الرسالة للطالب في الكلية التي تقدم منها للتسجيل لدرجة الماجستير. ويتم التسجيل بإشراف أستاذ من الجامعة المسجل بها الطالب ويمكن وجود مشرف مشارك من إحدى للجامعات المصرية المشتركة بالمشروع.

اختيار المرشحين سيتم عن طريق اللجنة الأكاديمية للماجستير:

 استنادا على هذه البيانات، سيتم التفضيل بين المتقدمين وفقا للمعايير الآتية:

a.     (40%) من إجمالي درجة التقييم للحاصلين على الليسانس في أقسام اللغة الإسبانية

b.   (30%) من إجمالي درجة التقييم على التقدير التراكمي في الليسانس

c.    (20%) من إجمالي درجة التقييم على الخبرة أو التدريب أو الدورات الإضافية في اللغة الإسبانية

d.   (10%) من إجمالي درجة التقييم مقابلة شخصية أو مزايا أخرى مثل دراسات مكملة، أبحاث، دراسات... إلخ

- يشترط التفرغ للدراسة بهذا البرنامج وإذا كان الطالب يعمل فى جهة حكومية أو غير حكومية يجب أن يحصل على موافقة جهة العمل أو أن يقدم إقراراً بأنه لا يعمل .

 

 لغة التدريس بالبرنامج:

اللغة الإسبانية، الإنجليزية، والعربية

نظرا لمحتوى درجة الماجستير، فإنه سيتم تدريس المقررات الدراسية بالاسبانية فيما عدا مادة واحدة  فقط، وهى مادة إختيارية  عامة  ضمن تعليم الغات، وهي مادة( إستخدام التقنيات في تعليم اللغات الأجنبية) والتي سيتم تدريسها باللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى مادة أخرى هي( ترجمة إسبانية/ عربية) والتي سيتم توظيف اللغة العربية بها كلغة مرجعية.

 

نظام التقييم بالبرنامج:

-         تقييم المواد الدراسية

يتم تقييم المواد الدراسية بهذا البرنامج وفقا للمعايير الأوروبية والمصرية في مجال الدراسات العليا.

وسوف تكون النتائج التى يحصل عليها الطلاب فى كل مادة من مواد البرنامج متدرجة من 0 إلى 10، وبناءً عليه يتم التقدير كالآتى:

0.0-4.9: راسب

5.0-6.9: مقبول

7.0-8.9: جيد

9.0-10: امتياز

ويجوز منح " امتياز مع مرتبة الشرف" للطلاب الحاصلين على تسع درجات أو أكثر. مع الأخذ فى الاعتبار ألا يتجاوز الـ 5% من الطلاب المسجلين في المادة، قد تُمنح  هذه الدرجة "مرتبة الشرف" لطالب واحد فقط فى حالة أن عدد الطلاب لا يتجاوز العشرين.

 

-         يشترط أن يستوفي الطالب نسبة حضور لا تقل عن 75% كشرط لدخول امتحان نهاية الفصل الدراسي

-         يخصص لامتحان نهاية الفصل الدراسي 50% من إجمالي الدرجة

-         توزع ال 50% الأخرى على الأعمال والأنشطة التي يكلف بها الطالب خلال الفصل الدراسي بواقع:

o       10% حضور المحاضرات والأنشطة

o       15% الأبحاث والأعمال التي يكلف بها ويعرضها أثناء الفصل الدراسي

o       5% العمل الجماعي

o       5% المشاركة الفعالة

o       5% الإطلاع في المكتبات

o       10% اختبار نصف الفصل الدراسي أو ما يقابله

 

يعقد ثلاث دورات للاختبارات في العام الدراسي

الأول: في نهاية الفصل الدراسي الأول

الثاني: في نهاية الفصل الدراسي الثاني

الثالث: هو الدور الثاني لمن رسب في أربعة مواد على الأكثر بواقع مادتين لكل فصل دراسي

 من لا يجتاز اختبارات الدور الثاني في جميع المواد لا يحق له استكمال الدراسة بالبرنامج باعتبار أنه حصل على فرصتين لدخول الامتحان.

 

تقييم رسالة الماجستير:

تكون الرسالة النهائية للماجستير ذات طابع نظرى و/أو تطبيقى، وذلك وفقاً للقواعد التالية:

 

a.       الرسالة النهائية للماجستير تعادل 30 ساعة معتمدة.

b.      تمثل رسالة الماجستير مشروعا أو دراسة يقوم فيها الطالب بتطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة خلال فترة الدراسة التمهيدية تحت إشراف مشرف أو اثنين للطالب. وهى تعد شرط أساسي من متطلبات الحصول على الدرجة.

c.       يجوز للطالب تقديم خطة/مشروع الرسالة المقترحة للحصول على الدرجة بمجرد الإنتهاء من استكمال المواد التمهيدية بالساعات المعتمدة. ستضمن اللجنة الأكاديمية للماجستير جودة وتناسق موضوعات الرسائل النهائية للماجستير.

d.      يمكن إلحاق التقدير الذى تم الحصول عليه في الرسالة لسجل الطالب فقط عند التحقق من أنه قد اجتاز باقى المواد الدراسية للحصول على الدرجة.

e.       التقديرات المتاحة للرسالة هي مقبول وجيد وممتاز

f.       ستعود حقوق الملكية الفكرية أو براءات الاختراع لرسائل الماجستير إلى الطلاب القائمين بالعمل ذاته. وقد يشارك فى هذه الملكية المشرفين والمعاونين لهم والهيئات العامة أو الخاصة التى ينتمون إليها، طبقاً للأحكام والشروط المنصوص عليها في التشريع المعمول به محليا.

g.      يجب أن تكون رسالة الماجستير عملا منفردا لكل طالب.

h.      يجب أن يقوم الطالب بإعداد رسالة الماجستير تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس من كليته. ويكمن دور المشرف الأكاديمى فى المساعدة والتوجيه لضمان تحقيق أهداف الدراسة، ويكون المشرف مسؤولاً أيضاً عن تقييمها في الوقت المناسب وإعداد التقارير اللازمة، ومن ثم يأذن للطالب بتقديمها.