egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس ينظم ندوة للتعرف على الدراسات العليا بالخارج
مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس ينظم ندوة للتعرف على الدراسات العليا بالخارج

تحت رعاية أ.د. محمود المتيني، رئيس الجامعة، أ.د. أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، نظم مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس ندوة بعنوان "الطرق المثلي للحصول على منح دراسة الماجستير والدكتوراه بالخارج" عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأوضح الدكتور عبدالله سامي، المشرف العام على مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس، أن الندوة تأتي في إطار حرص الجامعة على تطوير القدرات العلمية والعملية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين بدرجتي الماجستير والدكتوراه لتصبح جامعة عين شمس ذات ميزة تنافسية عالمية وذلك في إطار منظومة ابتكارية في التعليم والبحث والمعرفة.

واستضافت الندوة الدكتور محمود الدماصي الباحث بمعهد هيلمهولتز برلين للطاقة والمواد بألمانيا ومؤسس موقع Education Hub لنشر المنح الدراسية ومساعدة الباحثين في كتابة أوراق التقدم للمنح والقبول الأكاديمي.

وتهدف هذه الندوة إلى تزويد الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالمهارات المختلفة للتعرف على برامج الدراسات العليا بالخارج وكيفية تجهيز الأوراق المطلوبة للتقدم للمنح المختلفة والمقدمة من جهات محلية ودولية مرموقة.

وناقشت الندوة بعض المعايير الهامة التي لابد أن تتحقق في المتقدم للمنح وطرق التقدم المختلفة مع عرض نماذج تطبيقية لطرق التقدم والتي تختلف باختلاف الجهات المقدمة للمنحة.

ناقشت الندوة أيضًا بعض الأسئلة التي عرضها مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة حول الفئات العمرية للمنح المختلفة والجوانب الإدارية المتعلقة بدراسة تخصصات معينة وذلك بحضور الأستاذ كرم حجازي – أمين الجامعة المساعد.

في نهاية الندوة أشاد الدكتور عبدالله سامي – المشرف العام على مكتب رعاية المبعوثين بما تشهده مصر في الآونة الأخيرة من تقدم ملموس في منظومة البحث العلمي، كما أشاد بالجهد الكبير الذي يقوم به الأستاذ الدكتور محمود المتيني – رئيس جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور أيمن صالح - نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث في تقديم الدعم الكامل للمشروعات البحثية المقدمة من السادة اعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعة بما في ذلك تكفل الجامعة بتسديد مصاريف النشر الدولي، مما يرفع من قيمة الإنتاج العلمي للباحث والذي بدوره يجعله أكثر قدرة للحصول على المنح الدولية المرموقة في مختلف التخصصات.

كما نوه د. سامي إلى أن مكتب رعاية المبعوثين بالجامعة سينظم ندوة أسبوعية يوم السبت من كل اسبوع لتناول المهارات المختلفة في طرق البحث والتقدم وتجهيز أوراق التقدم للمنح بما في ذلك مراعاة الجوانب الإدارية في الجامعة.

كما أشار الدكتور عبدالله سامي إلى ندوات وورش عمل أخرى ستقام خلال شهر مايو لعرض البرامج المختلفة التي تقدمها هيئة السكندر فون همبولدت وهيئة الفولبرايت وطرق التقدم لها.

جدير بالذكر أن المكتب يستضيف ممثلين للتخصصات المختلفة وسيقدم ندوات أخرى لعرض مهارات التقدم لمنح دراسات ما بعد الدكتوراه.

لمزيد من المعلومات والتفاصيل، وللتواصل مع مكتب المبعوثين بالجامعة يمكن الدخول على الروابط التالية:

Website: http://www.asu.edu.eg/ar/51/page

Twitter : https://mobile.twitter.com/RE8f9ZfR6DJmzmq

Facebook : https://www.facebook.com/ASUstudyabroadmission

Telegram: https://t.me/joinchat/Z0DsW5cxxR5jNGFk