egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس يكرم 25 طالبًا
أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس يكرم 25 طالبًا

كرم الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس 25 طالبًا وطالبة مـن الطلاب الفائقين بكلیات ( الطـب، الهندسة، الصیدلة، العلوم، الزراعة ) بعدد 5 طلاب من كل كلیة من طلاب المرحلة الجامعية الأولى الحاصلين على منحة وزارة التضامن الاجتماعي في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين جامعة عين شمس والوزارة، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، الأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الأستاذ الدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب، الأستاذ الدكتور محمد رجاء السطوحى عميد كلية العلوم، الأستاذة الدكتورة جيهان رجب وكيل كلية التجارة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومنسق البروتوكول والأستاذ الدكتور هشام الحريري وكيل كلية الزراعة لشؤون التعليم والطلاب ، والأستاذ الدكتور أحمد الصباغ وكيل كلية الهندسة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
في كلمته أشاد الأستاذ الدكتور محمود المتيني بالطلاب المتفوقين، مؤكداً على أن هذا اللقاء يأتي لتكريمهم على تفوقهم وتشجيعاً لهم علي الحفاظ على هذا التفوق وبذل المزيد من الجهد ، متمنياً لهم دوام التوفيق ، كما قام بإجراء حوارات ودية مع الطلاب استمع خلالها إلى آرائهم ومقترحاتهم ومطالبهم .
كما رحب رئيس الجامعة بتفعيل البروتوكول، معرباً عن بالغ شكره لوزيرة التضامن الاجتماعي على دعم الفائقين بما يعود بالنفع على شباب الجامعة، وتعزيز دورهم في المشاركة في التنمية التي تشهدها مصر.
من جانبه أكد الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود أن تكريم الطلاب المتميزين والمتفوقين في كافة المجالات يعد من الفاعليات الهامة التي تحرص عليها إدارة جامعة عين شمس، لتشجيعهم علي النجاح والتفوق باعتبارهم الثروة الحقيقية للوطن .

         
   
         

ودعا الطلاب إلى ضرورة الاهتمام بالأنشطة الطلابية الرياضية والثقافية والفنية للوصول للشخصية المتكاملة التي تحقق الفائدة لهم ولوطنهم الغالي مصر.
وأضاف أن إدارة الجامعة تعمل علي تقديم كافة سبل الدعم غير المسبوق لأبنائها، مؤكدًا أنها لن تدخر جهدًا من أجل تلبية كافة مطالبهم و تذليل كافة العقبات، مما يسهم في توفير مناخ تعليمي يساعدهم علي إتمام دراستهم الجامعية بنجاح، مشيرًا إلى أن بابه مفتوح دائماً لأبنائه الطلاب للاستماع إلى مطالبهم وآرائهم.
وأوضح الأستاذ الدكتور هشام تمراز أنه في إطار البروتوكول الموقع بين الجامعة والوزارة من المقرر أن يتم إنشاء وحدة للتضامن بالجامعة تحت إشراف سيادته.
جدير بالذكر أن البروتوكول الموقع بين جامعة عين شمس ووزارة التضامن الاجتماعي يركز على ثلاثة مبادئ أساسية وهي حق الإنسان في التنمية والتعاون ، والتكامل بین قطاعات الدولة المختلفة، وسریة البيانات وخصوصية المعلومات، بما یعود بـالنفع العـام علـى الـشباب وعلـى الأسـرة المصرية والمجتمـع بوجـه عـام ، حیـث أنهـا تتیح وجود قنوات للتواصل بین وزارتي التضامن الاجتماعي والجامعة من أجل إحداث نوع مـن التكامـل بینهـا فـي تقديم حزمة مـن الخـدمات الاجتماعیـة التـي يحتاجها الطالـب الجامعي، باعتباره مواطنًا مصريًا، یمثل هدفًا للتنمية المـستدامة ومعـول علیه للمـساهمة فـي تحقيقها.
وفي إطار البروتوكول سيتم انشاء وحدة التضامن الاجتماعي تعمل على ثلاثة محاور، أولها محور الحمایة الاجتماعية والتمكين الاقتصادي من خلال تقديم خدمات حمایة وتنمية اجتماعية، خدمات تأهیل ودمج الأشخاص ذوى الإعاقة ، خدمات تمكین اقتصادي وشمول مالي .
أما المحور الثاني هو التوعية وبناء الشخصية من خلال عقد الندوات والحلقات النقاشية ، توزيع كتیبات ونشرات توعوية والمنصات الإلكترونية.
والمحور الأخير دعم المعارف والخبرات من خلال القیام بزيارات تفقدية لوزارة التضامن الاجتماعي والحوار مع العاملين الي جانب القيام بزيارات میدانیة لمشروعات تنموية تحت مظلة الوزارة ، والتطـــوع بجــزء مـــن الوقـــت لـــصالح مــشروعات أو الفئـــات التـــي تخـــدمها وزارة التـــضامن الاجتماعي
كذلك قام عمداء ووكلاء الكليات باستعراض الإنجازات الخاصة بكل كلية وما تقدمه لطلابها.