هيئة فولبرايت الأمريكية تحتفل بمرور 70 عام على التعاون مع مصر

افتتح أ.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث فعاليات الندوة التعريفية التي ينظمها القطاع حول برنامج المنح والبعثات المقدمة من هيئة المعونة الأمريكية " فولبرايت"، وذلك بحضور أ.د. رانيا صلاح مدير مكتب العلاقات الدولية بكلية الطب جامعة عين شمس و د.ماجي ناصف المدير التنفيذي لمكتب هيئة فولبرايت بمصر و د. ياسر عياد الأستاذ بجامعة كلاريون الأمريكية وعضو مكتب هيئة فولبرايت مصر وعدد من ممثلي السفارة الأمريكية بالقاهرة.

 

وخلال كلمته الافتتاحية أشاد أ.د. عبد الناصر سنجاب بالتعاون المثمر بين جامعة عين شمس وهيئة فولبرايت والذي بدأ منذ 5 سنوات وأسفر عن استفادة مئات من خريجي جامعة عين شمس أو باحثيها أو أعضاء هيئة تدريس فيها أو الهيئة المعاونة، بحصولهم على فرص ومنح وبعثات ممولة من هيئة فولبرايت، لافتاً إلى أن عدد المتقدمين من الجامعة للحصول على المنح خلال هذا العام فقط بلغ 130 متقدم حتى الآن.

وأكد أن الجامعة تحرص على تفعيل الشراكة مع مختلف المؤسسات البحثية والأكاديمية على مستوى العالم وهو ما يصب في رفع التصنيف الدولي للجامعة.

واستعرضت د. ماجي ناصف تاريخ الهيئة في مصر منذ عام 1946، لافتة إلى أن الندوات التعريفية تقام بالتزامن مع الاحتفال بمرور 70 عاماً على التعاون وإنشاء مكتب للفولبرايت داخل مصر.

كما أشادت بكثافة الحضور والاهتمام الذي لمسته من المجتمع الجامعي بعين شمس، مشيرة إلى أبرز البرامج والفرص التي تقدمها فولبرايت.

وقدم د. ياسر عياد نموذجاً لأحد المشروعات البحثية الناجحة بالتعاون مع الهيئة يقوم على تدشين تطبيق يمكن من التعريف بتاريخ القاهرة الإسلامية وأماكن وجودها وكافة المعلومات التاريخية والجغرافية عنها.

أعقب ذلك فتح باب النقاش بين الحضور وفريق فولبرايت للتعرف على المنح والبعثات المتاحة وكيفية التقدم لها وكافة الشروط اللازمة للالتحاق بها.

  • Nov 8, 2018