المكتبات


أ- التأسيس:

تأسست المكتبة المركزية بالتزامن مع إنشاء الجامعة "جامعة إبراهيم باشا" التي تحولت إلى جامعة عين شمس في وقت لاحق عام 1950 ثم أعيدت تسمية المكتبة المركزية.

ب - الأهداف:

تقدم المكتبة المركزية خدمات مناسبة لاحتياجات الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، وتحرص على تحقيق أهدافها وأغراض الجامعة التي تخدمها من خلال القيام بوظائف وأنشطة مختلفة.

ج- الهيكل التنظيمي للمكتبة المركزية:

يتضمن الهيكل "6" (ستة) إدارات بالإضافة إلى إدارة الشؤون المالية والإدارية والوحدات الأخرى التي تم تحديثها وإضافتها إلى الهيكل التنظيمي من قبل الإدارة العامة للتنظيم والإدارة.

ومن بين أقسام ووحدات المكتبة هي:

1- قسم التوريد والتبادل والتشكيل ويتكون من قسمين:

        أ- إدارة الإمداد: وتعمل على تطوير مجموعات المكتبة، وتضع إجراءات الشراء، وتضع إجراءات التسويات المالية وسجلات الأوراق المسجلة والمحاسبية والصيانة والأمان.

ب- قسم التبادل والهدايا: ويعمل على عمليات الهدايا والتبادل مع الهيئات العلمية والثقافية وغيرها.

2 - إدارة الفهرسة والتصنيف والأدلة: وتعمل على الإعداد الفني للمقتنيات والرسائل الخ ... من حيث الفهرسة والتصنيف والمتابعة الفنية لترتيب المواضيع المختلفة.

3 - إدارة شؤون مكتبات الكليات والمعاهد والمراكز: وتعمل على متابعة العمل في المكتبات والكليات والتغلب على العقبات التي تواجهها، وتجميع إحصاءات مختلفة عن مقتنياتها وإخطارها وفقاً لذلك.

4 - الأطروحات وإدارة المكاتب البحثية وتتألف من جزئين:

أولاً: قسم إدارة حيازات المكتب المكتبي.

الثاني: قسم التوريد.

تتمثل مهمة هذا القسم في تلقي البحوث العلمية وأبحاث المكتب الخاصة بالباحثين ، ويجب تسجيلها وختمها ، بالإضافة إلى توفير مكتب خدمة ومرجع للباحثين والمستخدمين وإحصائيات الوظائف الإدارية للأبحاث العربية والأجنبية التي تحتوي عليها سنويا، وهذا القسم يضم مكتبة للبحث العلمي، كما تم إصدار قرار من لجنة الدراسات العليا والبحوث عام 1981 بجمع أعضاء هيئة التدريس البحثية ومساعديهم والباحثين في جامعة عين شمس وتقديمها للترويج لها باللغة العربية وبعضها بلغة أجنبية.

5 - قسم خدمات المكتب "الكتب والمراجع والدوريات والمخطوطات والكتب النادرة": تتمثل مهمتها في استقبال الباحثين الذين يترددون على المكتبة، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب في جميع مستويات التعليم وتلقي المقتنيات التي يتم إرسالها إليها.

6-قسم الإعلام المرئي والمسموع: مهمته الاستفادة من الدورات والكتب العلمية المتخصصة التي يستخدمها المرتاد للمكتبة من  الأجهزة المخصصة له.

7- إدارة الشؤون المالية والإدارية: مهمتها القيام بعمليات مالية وإدارية ومتابعتها حتى الانتهاء من التنفيذ.

8 - وحدة التصوير: مهمتها إجراء التصوير للمستخدمين الذين يترددون عليها.

 

 إحصائيات المكتبة 

النوع   المبالغ التى تم استثمارها  المبلغ  عدد الكتب  تم شراؤها في الماضي الإجمالي باللغه العربية  الإجمالي باللغات الأخرى  
الكتب الورقية  218000 EGP   314344 290079
النشرات الدورية المطبوعة  300000 EGP   48 125
اسطوانات مدمجة           
قواعد بيانات  الأبحاث والرسائل العلمية        6256 6947